رمل السيليكا وصناعة الزجاج

رمل السيليكا له الدور الأكبر في صناعة الزجاج لما يتوفر فيه من خصائص مهمة والتي تقاس درجة جودتها بالمعايير التي تتضمنها المواصفات والمقاييس العالمية كدرجة تركيز أكسيد السيليكون في صناعات الزجاج المختلفة (Sio2 ) ودرجة تركيز أكسيد الحديد ( Fe2O3 ) والتدرج الحبيبي لرمل السيليكا. يستخدم رمل السيليكا العالي النقاوة في صناعة الزجاج حيث يشكل في هذه الصناعة ما نسبته 57% إلى 100% من وزن العجينة الزجاجية.

كما أن لون رمل السيليكا يلعب دورًا مهمًا في تصنيف الزجاج المصنع من خلال تدرجه بين الأبيض والأصفر والأحمر حيث يعد الرمل الأبيض الأكثر  نقاء ويكاد تنعدم فيه نسبة أكسيد الحديد بينما الرمل الأحمر يعد الأسوأ لاحتوائه نسبة عالية من الشوائب .

إن صناعة الأنواع المختلفة من الزجاج تعتمد على التركيب الكيميائي لرمل السيليكا، وتعتمد أيضا على التدرج الحبيبي لرمل السيليكا حيث أن جودة الزجاج المصنع تزداد كلاما زادت درجة تركيز السيليكون في المادة الخام وقلت فيها درجة تركز أكسيد الحديد و الشوائب المصاحبة، كما أن التدرج الحبيبي لرمل السيليكا يلعب دوراً  مهماً في  صناعة الزجاج بحيث لا  تحتوي رمال المادة الخام على حبيبات ذات أحجام أكبر من 1000  ميكرون ( 1 مليمتر)  ولا  تقل عن 125 ميكرون حيث أن الحبيبات فائقة النعومة تحتوي على شوائب وتتطاير مع الغازات الهوائية  أثناء صهرها، وكذلك تكون رغوة في الخزانات.

تنتشر المادة الخام ( الرمل الزجاجي ) في مناطق كثيرة في المملكة العربية السعودية حيث توجد نوعيات جيدة عالية النقاوة من رمل السيليكا وتتراوح نسبة السيليكا في المادة الخام من 95 % 97 % أما الشوائب فأهمها أكسيد الألمنيوم وأكسيد الحديد كما أن نسبة أكسيد الحديد تتفق مع مواصفات صناعة زجاج العبوات الملونة والأواني المنزلية والنوافذ .

إن الرمل المستخدم في صناعة الزجاج، وقد يحتاج إلى عمليات تنقية لرفع درجة السيليكا وتقليل كمية الشوائب لتتناسب مع صناعة الزجاج.

وبالتالي فإن الرمل الذي يستخدم في صناعة الزجاج

  1. السيليكا لإحتوائه على أكسيد السيلكون
  2. كربونات الصوديوم لتقليل درجة الإنصهار
  3. أكسيد الكالسيوم لزيادة صلابة الزجاج
  4. أكسيد الرصاص لتحسين نوعية الزجاج

للطلب

WhatsApp chat