فوائد الحجر الجيري

الحجر الجيري هو نوع من الصخور الرسوبية يوجد بشكل طبيعي في بيئة الأرض. ويتكون الحجر الجيري بشكل اساسي من كربونات الكالسيوم ويرمز له كيميائيا (CaCO3) ويتشكل الحجر الجيري من تراكم القشرة والشعاب المرجانية  والحطام البرازي. حيث تتكون معظم الأحجار الجيرية في المياه البحرية الصافيه الضحلة والهادئة والدافئة، فهذا النوع من البيئة هو المكان الذي تستطيع فيه الكائنات الحية القادرة على تكوين افرازات وهياكل عظمية من الكالسيوم بسهولة حيث يمكن استخراج المكونات اللازمة من مياه المحيط. عندما تموت هذه الحيوانات و تتراكم أصدافها وهيكلها العظمي على شكل رواسب  تتحول إلى الحجر الجيري.

وللحجر الجيري عده فوائد واستخدامات فهو يستخدم لاستخراج الحديد، ويستخدم في صناعه الجلود ويعتبر الجير من اهم مكونات الاسمنت وايضا مكون مهم للإسمنت البورتلاندي، ويستخدم الحجر الجيري  للبناء وللزخرفة ويستخدم في اساسات الطريق ومدارج الطائرات لتماسك التربه بالاضافه الى العديد من الاستخدامات الاخرى .  ولا يمكن حصر فوائد الحجر للانسان فقط، فهو يستخدم ايضا للحيوانات والنباتات فكثير من المزارعين يستخدمونه بطرق مختلفه منها معادله حموضه التربة على سبيل المثال، حيث يقوم المزارعين بقياس التربة باستخدام مؤشر معياري معين وإذا كانت حمضية التربه مرتفعة، يتم خلط الحجر الجيري بالتربة لتحييدها كيميائيا، حيث لا يمكن لبعض النباتات أن تنمو في تربة مرتفعة الحمضية. ايضا يتم طحن الحجر الجيري إلى مسحوق يستخدم لتحييد البحيرات الحمضية التي تسببها الأمطار الحمضية ويستخدم ايضا في الزراعة.

وللحجر الجيري عده فوائد واستخدامات للحيوانات فهو يستخدم للدواجن بشكل عام كحل فعال حيث انه يعتبر مطهر ومعقم جيد للقضاء على الجراثيم وطارد للحشرات ويعتبر الحجر الجيري هو اكثر مصدر للحصول على الكالسيوم المستخدم في تغذية الماشية وكما هو معلوم ان الكالسيوم من العناصر الهامة في تربية الدواجن ولايمكن الاستغناء عن وجوده في النظام الغذائي للدواجن لما له من اهمية في تغذية الجسم والهيكل العظمي لها، كما انه ايضا مهم في تكوين القشره الخارجية للبيضة عند مرحلة خروجه من الدجاجة ومما لا شك فيه ان الحجر الجيري من ارخص واقوى المطهرات ومفعوله يدوم ويبقى في الارض لفترات طويلة .

والحجر الجيري المستخدم للدواجن انواع وكل نوع له استخدام مختلف فعلى سبيل المثال (الجير الحي وهو اكسيد الكالسيوم) وهذا النوع يوضع في الافران ويتعرض لدرجات عالية من الحرارة ويستخدم هذا النوع حول المزارع وعنابر الدواجن فهو يمنع الفيروسات والبكتيريا الضاره ويساعد في الحمايه من انفلونزا الطيور والكوكسيديا ومن الطرق المشهورة لاستخدامه تكون من خلال نثرة على شكل قطع في الاماكن اللازمة.

الجير المطفأ وهو هيدروكسيد الكالسيوم وهو عباره عن مسحوق ناعم ابيض يضاف له الماء ويستخدم في الارضيات لحضار وعنابر الدواجن لان له قدرة عالية على امتصاص الرطوبة وتجفيف الارضية بسرعة مما يوفر للدواجن بيئة صحيه خالية من الباكتيريا والفطريات والروائح بالاضافة الى دوره الفعال في الحمايه من الاصابة بالكوكسيديا.

ومن انواعه ايضا الجير الزراعي وهو كربونات الكالسيوم وهو يستخدم في النظام الغذائي للحصول على الكالسيوم لاحتوائه على نسبه عالية جدا من الكالسيوم تقدر ب 37% مما يشكل مصدر فعال جدا لاهم العناصر الغذائية في الزراعه

بالنسبة للخصائص الفيزيائية للحجر الجيري، فهو يتنوع عادة بين الصخور ذات النسيج الدقيق والصخور الخشنة، وايضا هناك العديد من الأنواع والأسماء المختلفة للحجر الجيري مثل الطباشير ، كوكينا، الترافرتين، التوفا، الحجر الجيري الأحفوري، الحجر الجيري المطبوع، الحجر الجيري الأولي ويتم تصنيفها بناءً على كيفية تكوين كل صخرة، وكيف تبدو، وبعض العوامل الأخرى.

هناك أنواع مختلفة من الحجر الجيري، بالإضافة إلى طرق مختلفة للتشكيل. عندما يتكون الحجر الجيري من خلال ترسبات المياه، فإنه يسمى الحجر الجيري الكيميائي. عندما يتكون الحجر الجيري من أصداف أو هياكل عظمية للكائنات البحرية الميتة، فإنه يطلق عليه الحجر الجيري العضوي. الحجر الجيري العضوي قابل للذوبان، لذلك فهو شائع جدًا في المناظر الطبيعية الكارستية. ويستخدم المصنعون الحجر الجيري لصنع الزجاج ايضا. كما يستخدمونها أيضًا في مواد البناء مثل الحجر الجيري والبلاط الزخرفي الفاخر.

ختاما، الحجر الجيري مصدر مهم ومورد فعال يقدم الكثير من الحلول في شتى المجالات الزراعية، والحيوانية، والانشائية ايضا وتتجاوز استخدامته افاق كثيره لما له من فوائد وتركيبة متنوعة وخصاىْص عديده تجعل منه موردا هاما في قطاع الثروة الحيوانية بشكل عام والداوجن بشكل خاص لما له من تأثير فعال وقيمة مضافة في توفير بيئة صحية وآمنة لتربية الدواجن والإسهام في نظام غذائي صحي ومتكامل.

للطلب  

WhatsApp chat