أنواع الترشيح الفيزيائي

أنواع الترشيح الفيزيائي

أنواع الترشيح الفيزيائي

يعتبر الترشيح عادة عملية ميكانيكية بسيطة تعتبر الطريقة الأنجح والأكثر فعالية في تنقية المياه وإزالة الشوائب والفضلات من المياه مثل البكتيريا والطحالب والرواسب والروائح الكريهة، والفيروسات، والطفيليات، والمواد العضوية، والمعادن الضارة مثل الكروم والنحاس، كما يستخدم الترشيح لفصل الملح عن الماء.

تتضمّن عملية الترشيح في الواقع آليات الامتزاز/ الامتصاص الفيزيائية والكيميائية، والضغط، والترسيب، والاعتراض، والانتشار، والضغط بالقصور الذاتي. هذا الترشيح يجهّز الماء لاستخدامه للشرب أو للغلي والتبريد، بحيث يكون صالحًا للاستهلاك البشري مع مذاق أفضل من المياه الغير مرشحة، كما يكون صالحًا للاستخدام في المجالات الطبية والتطبيقات الصناعية والكيميائية.

أنواع الترشيح الفيزيائي

من الناحية الفيزيائية يمكن تعريف الترشيح بأنه تخليص المياه (المياة) من الشوائب والجسيمات الصغيرة الصلبة من خلال أنواع مختلفة من الترشيح، منها ما يلي:

أولاً: الترشيح بالطرد المركزي

غالبًا ما يستخدم الترشيح تقنية النخل لإزالة الملوثات أو المواد غير المرغوب فيها بمساعدة الجاذبية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الحواجز المادية مثل الوسائط، الأغشية، أو المصافي. 

أمّا الطرد المركزي فيستخدم قوة الطرد المركزي لفصل المركبات والجسيمات المرغوبة على أساس الوزن الجزيئي، بحيث ينقل جهاز الطرد المركزي المركّبات الأكثر كثافة إلى خارج الجهاز. خلال هذا النوع من عملية الترشيح يتم تدوير المياه في سرعة عالية جداً، وبسبب هذه السرعة والدوران الأفقي للمياه يتم فصل المواد الأقل كثافة عن المواد الأكثر كثافة، ونتيجة لذلك يتمّ الحصول على ماء نقي خالٍ من أيّ شوائب.

ثانياً: الترشيح بالجاذبية

يتمّ الترشيح بالجاذبية عبر سكب المياه من نقطة عالية بحيث يتمّ جذب المواد ذات الكتلة الأكبر إلى الأسفل بفعل الجاذبية، خلال هذه العملية توضع ورقة خاصة للترشيح في قمع زجاجي، ثمّ يتمّ التقاط الجسيمات الصلبة التي يصعب ذوبانها في المياه.

ومن خلال الجاذبية يتم عبور المياه فقط خلال ورقة الترشيح، وفي بعض الأحيان يتمّ استبدال ورق الترشيح بمواد أخرى مثل أقماع المرشح، أو المرشحات المخدّدة، وأنابيب الترشيح.

ثالثاً: الترشيح البارد

تخضع المياه في الترشيح البارد لدرجات حرارة منخفضة جدًا، وفي بعض الأحيان يتم استخدام الحمام الجليدي، وعندها تعلق بعض المواد الصلبة مثل الأحماض الدهنية في الخليط البارد فيسهل التخلص منها، وتعمل هذه العملية على ترشيح المياه بسهولة أكبر وأسرع.

رابعاً: الترشيح الساخن

على عكس عملية الترشيح البارد تخضع المياه في الترشيح الساخن لدرجات حرارة مرتفعة جدًا، وعند تسخين المركّب البلوري للمادة يصبح المركب البلوري سائلًا تسهل عملية إزالة الشوائب منه. ويوصي الأخصائيون والخبراء في هذا المجال باستخدام جهاز ترشيح ذي درجة حرارة عالية جداً لكي لا تذوب الشوائب قبل المادة البلورية أو معها.

خامساً: الترشيح متعدّد الطبقات

تخضع المياه (المياة) في عملية الترشيح متعدّد الطبقات إلى المرور عبر طبقات مكوّنة من عدة مواد، مثل الفحم أو الحصى أو الرمل، بحيث تتكوّن كلّ طبقة من جزئيات بأحجام مختلفة. خلال عملية الترشيح متعدّد الطبقات يتمّ صبّ المياه (المياة) الملوّثة داخل مرشح من طبقات فتجذب كلّ طبقة الجسيمات الصلبة الالتي تعلق بها، ثمّ يخرج من خلال هذه الطبقات الماء النقي فقط.

سادساً: الترشيح الفراغي

في عملية الترشيح الفراغي يتمّ إدخال المياه (المياة) الملوّثة داخل مضخة تحتوي على قمعين من أحجام مختلفة وأوراق ترشيح وممرّات ذات ثقوب كثيرة، وتقوم المضخة بتفريغ السوائل بسحبها من خلال هذه الممرّات والمرشحات للحصول على المياه (المياة) النقية كمنتج نهائي. تُستخدم هذه الطريقة غالبًا عندما تكون جزيئات المادة الصلبة المراد ترشيحها صغيرة الحجم.

لطلب مرشحات تنقية المياه

WhatsApp chat