الإستخدامات الحديثة للعشب الاصطناعي

الإستخدامات الحديثة للعشب الاصطناعي

الإستخدامات الحديثة للعشب الاصطناعي

على الرغم من أنّ العشب الصناعي قد أثار بعض التساؤلات حول مدى نظافته عند إنتاجه لأول مرة، فقد أصبح اليوم منتجاً صحياً مرغوباً نتيجة للتطورات والأبحاث التكنولوجية، كما أصبح له العديد من الاستخدامات الحديثة بعد ان أصبح استخدامه يوفّر الوقت والمال.

أصبح العشب الاصطناعي جزءاً لا غنى عنه من العمارة الحديثة بحيث يستخدمه مخططو المدن، والنوادي الرياضية، وشركات الديكور، وشركات تنظيم الحدائق، ومع ميزاته العديدة التي تأتي الاستدامة أوّلها فإنّ استخدام العشب الإصطناعي أصبح مفيداً من حيث التكلفة كذلك.

ولكن من المهم الإشارة بداية إلى أنّه لا ينبغي أن تحتوي الأرض المغطاة بالعشب الإصطناعي على أي مواد قطع أو ثقب. وكلما كانت الأرض مسطحة كلما كان ذلك أفضل بالنسبة للعشب الإصطناعي. وعلى كلّ حال يجب إجراء عمليات البنية التحتية مسبقًا ثمّ العمل مع الشركات التي تصنع إنتاجًا عالي الجودة.

ما هي مكوّنات العشب الإصطناعي

العشب الإصطناعي هو نوع من السجاد المصنوع من خيوط تركيبية من الألياف الإصطناعية، فمكوّنات العشب الإصطناعي تكون عادة من مادة البولي بروبيلين وأحيانًا من مادة البولي إيثيلين. يتمّ تصميم العشب الإصطناعي لتقليد إحساس ومظهر العشب الطبيعي تماماً. وتعتبر مكوّنات العشب الإصطناعي من المواد الخام الصديقة للبيئة بعدما أصبحت جودة المواد الخام أمراً ضرورياً لأداء أفضل للعشب الإصطناعي. كما تتمّ معالجة منتجات العشب الإصطناعي الجديدة كيميائياً لتكون مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، وتمّ تحسين المواد لتكون أكثر مقاومة للتآكل، وهكذا أصبح العشب الإصطناعي شديد الشبه بالعشب الطبيعي.

ميزات العشب الإصطناعي

تطوّرت صناعة العشب الإصطناعي من خلال تصميمات جديدة ومواد خام أفضل مع تقدّم الوقت وزيادة الطلب على اقتنائه وإستخدامه والحصول على ميزاته العديدة، ومن تلك الميزات:

  • العشب الإصطناعي هو طويل الأمد فهو ليس سريع العطب.
  • يتدرّج العشب الصناعي إلى عدّة أنواع من حيث الطول والكثافة حيث يتخصّص كلّ نوع منها في استخدام معين.
  • يُستخدَم العشب الإصطناعي في المناطق التي تصعب فيها زراعة العشب، أو في المناطق التي تكون فيها صيانة العشب مستحيلة.
  • العشب الإصطناعي ليس مادة حية ولا يحتوي على بكتيريا، ممّا يجعله آمناً من الناحية الصحية خاصة للأطفال. 
  • لا يحتاج العشب الإصطناعي إلى القص مثل العشب الطبيعي.
  • يوفّر العشب الإصطناعي شعوراً بوجود الطبيعة في المكان بسبب لونه الأخضر.
  • لا يتأثر العشب الإصطناعي بالجفاف أو الأمطار الغزيرة، أو بأيّ من الظروف الجوية مهما كانت.
  • يوفر العشب الإصطناعي عزل الصوت والضوء والماء بسبب هياكلها الإصطناعية.
  • يحمي العشب الإصطناعي الأسطح بحيث يمكن أن لا تحتاج إلى الصيانة لسنوات عديدة، كما أنّه يحمي الطلاء الخشبي من التآكل.

الإستخدامات الحديثة للعشب الاصطناعي

  • قامت بعض البلديات حديثاً بتركيب الأجزاء الوسطى من أنظمة السكك الحديدية مع العشب الإصطناعي لأنّه من الصعب جدًا تخضير هذه المناطق بالعشب الطبيعي. كما يستخدم العشب الإصطناعي أيضاً من قبل البلديات في إجراءات تنظيم البيئة.
  • يدخل العشب الإصطناعي في مجال تزيين شرفات المنازل أو دواخلها والفلل والكاميليا وجميع أنواع المرافق الإجتماعية.
  • يستخدم العشب الإصطناعي في تأمين المناظر الطبيعية لمراكز التسوّق وحدائق المساجد والسلالم والساحات والشوارع والممرّات والملاعب والملاجئ الحيوانية وحمّامات السباحة.
  •  تُستخدم أرضيات العشب الإصطناعي، التي تصبح مرنة مع المطاط بشكل خاص، بكثرة في الصالات الرياضية والملاعب ورياض الأطفال والمدارس الإبتدائية ومسارات الدراجات، وفي ملاعب كرة القدم وملاعب التنس والجولف والركبي ومسارات المشي، وفي الأماكن الأخرى كحرم المدارس والجامعات، فضلاً عن الحدائق وأحواض السباحة وساحات اللعب الداخلية والخارجية.
WhatsApp chat