ما هي صناعة التعدين

ما هي صناعة التعدين

ما هي صناعة التعدين

يُعرَف التعدين Mining بأنّه العمليّة التي يتمّ فيها البحث والتنقيب عن المعادن المهمّة من سطح الأرض، أو من قيعان المحيطات، وتتمّ هذه العملية عن طريق حفر الأرض للوصول إلى المعادن المهمّة كالفحم والأحجار الكريمة، من قبل شركة وطنيّة أو دوليّة، مع الحصول على موافقة من قبل حكومة ذلك البلد. وتتركّز رواسب المعادن الخام المختلفة في بيئات جيولوجية محدّدة، فهي غير موزّعة بشكلٍ متساوٍ في جميع أنحاء العالم، لذلك تؤثر تكاليف النقل بشكل رئيسي على القدرة التنافسية للمعادن.

وصناعة التعدين هي الصناعة المتخصّصة في استخراج المعادن والاحتياطات المعدنية، وذلك من أجل استخدامها في الصناعات المتعدّدة التي تدخل المعادن في إنتاجها، وتشمل استخراج المعادن، والاتجار بها، واستثمارها. وتحظى صناعة التعدين بازدهار كبير ليعود الفضل في ذلك إلى التطور التكنولوجي ونمو حاجة السوق إلى سلع جديدة تعتمد على المعادن بأنواعها، ولا يخلو قطاع الطاقة من التعدين أيضاً، فهو يوفر ما يقارب 30% من الطاقة المستخدمة في العالم خصوصاً تلك الخاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية. فاستخراج المعادن يتزايد مع نمو الطلب في السوق، حيث تتنامى الاستخدامات الصناعية مع نمو النشاط الاقتصادي.

يعتمد الاتحاد الأوروبي، واليابان، والولايات المتحدة على المنتجات شبه المصنّعة والمواد الخام المعدنية لسدّ احتياجاتها، بينما تعتمد البلدان الآسيوية النامية على سواحل المحيط الهادئ بشكل كبير على واردات المعادن. وتمتلك الصين في الوقت الحاضر أكبر صناعة للمعادن في العالم، حيث تُمثّل ما نسبته 12% من إجمالي تجارة المعادن العالمية باستثناء الفحم.

أقسام صناعة التعدين

 تنقسم صناعة التعدين إلى العديد من الأقسام والتي لا يشترط أن تختص بالمعادن فقط، بل يمكن تعدين وتطوير الكثير من الصناعات غير المعدنية، ويمكن تقسيم صناعة التعدين لعدّة فئات كالآتي:

  1. صناعة تعدين الفحم Coal Mining Industry: تشمل صناعة تعدين الفحم إنتاج كلّ من الفحم الحجري، والفحم الصلب المعروف بفحم إنثراسيت، والفحم الأسمر المعروف بفحم لغنيت، ويشمل هذا القسم من التعدين محطات الصناعة والتحضير، ولكنّ صناعة تعدين الفحم لا تشمل إنتاج قوالب الفحم أو الوقود المُعبأ، أو إنتاج الغاز والسوائل الهيدروكربونية من الفحم. 
  2. صناعة تعدين المعادن Metal Mining Industry: تشمل صناعة تعدين المعادن التعدين، وتطوير وتوسيع المناجم للبحث عن معادن مهمة يمكن تحليلها ، واستكشاف الخامات المعدنية، حيث يتمّ تقدير هذه الخامات نظراً للمعادن التي تحتويها، ولإمكانية إعادة استخدامها لصناعة منتجات أخرى، أو مواد كيميائية، أو أصباغ، ولكن لا تدخل عمليّة تكرير الخام ضمن هذه العمليّة.
  1. صناعة التعدين للمواد غير المعدنية Nonmetallic Mineral Mining Industry: تعرف المواد غير المعدنية بالمعادن اللافلزيّة، وإنّ جميع المؤسسات أو المحاجر أو المناجم التي تعمل في التعدين تنتمي إلى هذا القطاع. وتشتمل صناعة التعدين للمواد غير المعدنية على:
  • تطوير المناجم.
  • استكشاف المواد غير المعدنية.
  •  استكشاف وحفر الآبار أو الحفر داخل مياه البحار المالحة.
  • مصانع التحضير الأولي التي يتمّ فيها السحق، والطحن، والغسل.

ولا تشمل صناعة التعدين للمواد غير المعدنية التنقيب عن الوقود، كما لا يشمل هذا القطاع المؤسسات أو الجهات التي تصنع الأسمنت أو الجير أو الطوب، أو المحاجر التي تقطع الأحجار وتشكلّها.

  1. صناعة استخلاص النفط والغاز Oil and Gas Extraction Industry: تشتمل هذه الصناعة على:
  • إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي.
  • استخراج النفط من داخل الرمال والصخور الزيتية.
  • إنتاج البنزين الطبيعي، والغاز الطبيعي وتكثيفه.
  • إنتاج السوائل الهيدروكربونية من الفحم في موقع المنجم.
  • التنقيب، والحفر، وتشغيل وصيانة آبار النفط والغاز.
  • تشغيل مصانع البنزين الطبيعية. 

ويشمل هذا القطاع جميع المؤسسات التي تنتج النفط الخام والغاز الطبيعي، ولكنه لا يشمل نقل خطوط الأنابيب.

نبحر في أعماق صحارى المملكة لنخرج لكم أنقى خامات صناعية ومواد تنقية المياه

توصيل سريع من مواقعنا الاستراتيجية في المملكة العربية السعودية

WhatsApp chat