صناعة التعدين وطرقه

صناعة التعدين وطرقه

صناعة التعدين وطرقه

يستخدم مصطلح صناعة التعدين للتعبيرعن جميع العمليات التي تتعلّق بالمعادن وطريقة استخراجها من مصادرها الطبيعية والتي تستعمل فيما بعد في الكثير من المجالات الصناعية. لذا يعدّ التعدين واحدًا من أهمّ الصناعات الاستراتيجية، بسبب مساهمته الكبيرة في الناتج المحلي الإجمالي أو مشاركته في وفرة الوظائف وتشغيل العمالة. وتتمحور صناعة التعدين حول جميع الصناعات التي تدخل المعادن في إنتاجها، كما يشمل التعدين استخراج الفحم والأحجار الكريمة. ولا يخلو قطاع الطاقة من التعدين أيضاً، فهو يوفر ما يقارب 30% من الطاقة المستخدمة في العالم خصوصاً تلك الخاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية.

تعريف التعدين

التعدين هو استخلاص المعادن القيّمة، أو أيّ مواد جيولوجية أخرى من باطن الأرض، من جسم خام، أو عرق أو شق فحم عادة ولكن ليس دائماً. 

أمّا المواد التي نحصل عليها بالتعدين فتتضمّن: البوكسيت، الفحم، النحاس، الذهب، الفضة، الألماس، الحديد، الفلزات الثمينة، الرصاص، الحجر الحبري، المكنسيت، النيكل، الفوسفات، الصخر النفطي، الملح الصخري، الصفيح، اليورانيوم والموليدنم، كما يشمل التعدين كلّ مادة لا يمكن تنميتها بالعمليات الزراعية، أو خلقها اصطناعياً في معمل أو مصنع. فالتعدين بمعنى أعمّ يضمّ استخراج أيّ ثروة غير محدّدة (مثل النفط، الغاز الطبيعي، وحتى الماء).

أهمية صناعة التعدين

تكمن أهمية صناعة التعدين في دورها في توفير المواد الأولية والمواد الخام المختلفة التي تعدّ عنصرًا جوهريًا وحاسمًا في استمرار تطوّر الاقتصاد وخصوصًا قطاع الصناعة وقدرته على توفير احتياجاته وضمان استمرار الإنتاجية بسلاسة دون عجز أو أزمات في التوريد. وعلى الرغم من أنّ صناعة التعدين والمناجم تسبّب تلويثًا للمناخ وإضرارًا بالبيئة إلّا أنّه لا يمكن الحديث عن الاستغناء عن دورها في المدى القريب.

وتحظى صناعة التعدين اليوم بازدهار كبير يعود الفضل فيه إلى التطوّر التكنولوجي ونموّ حاجة السوق إلى سلع جديدة تعتمد على المعادن بأنواعها.

أمّا طرق التعدين فهنالك أربعة طرق رئيسة للتعدين، وهي:

  • تعدين باطن الأرض  Underground mining

يتمّ في هذه الطريقة حفر الأرض عميقاً للوصول إلى المواد المراد استخراجها، وهي تُعدّ طريقة مكلفة جداً لأنّه عندما يكون موقع الجسم الخام على مسافة كبيرة تحت السطح فإنّ كمية النفايات التي يجب إزالتها من أجل الكشف عن الخام من خلال التعدين السطحي تصبح كبيرة جدًا.

  • التعدين السطحي   Open pit mining

يتمّ في هذه الطريقة التنقيب عن معادنَ أقلّ قيمة من تلك التي يتمّ استخراجها من تعدين باطن الأرض. ولإنشاء منجم مفتوح يجب على عمال المناجم تحديد معلومات الخام الموجودة تحت الأرض. يتمّ ذلك من خلال حفر ثقوب مسبار في الأرض، ثمّ رسم موقع كلّ حفرة على الخريطة. توفّر المعلومات المكتسبة من خلال الثقوب فكرة عن الامتداد الرأسي لجسم الخام. ثمّ يتمّ استخدام هذه المعلومات الرأسية لحفر المواقع المؤقتة للمقاعد التي ستحدث في المنجم.

  • التعدين في الموقع  In-situ mining

يتمّ في هذه الطريقة استخراج اليورانيوم ومعالجته على سطح الأرض دون الحاجة إلى تحريك الصخور. يمكن للتعدين في الموقع استخراج أجسام الخامات التي لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقًا باستخدام طرق التعدين التقليدية. نظرًا لأنه يمكن إنزال معدات التعدين بسهولة إلى جسم صلب، ومن ثم يمكن الوصول إلى الجسم الفضي، فإن عمال المناجم لا يقتصرون على الوصول إلى الخامات السطحية فقط.

  • التعدين الغريني   Placer mining

يتمّ في هذه الطريقة التنقيب عن معادن ثمينة تتواجد عادة على مجاري الأنهار أو رمال الشواطئ. ومن أنواع المعادن التي يتمّ استخراجها بهذه الطريقة: الذهب، والقصدير، والبلاتين، والأحجار الكريمة كالياقوت والزمرد.

نبحر في أعماق صحارى المملكة لنخرج لكم أنقى خامات صناعية ومواد تنقية المياه

توصيل سريع من مواقعنا الاستراتيجية في المملكة العربية السعودية
WhatsApp chat