أنواع البلاط 

أنواع البلاط 

البلاط هو مادة بناء تُزَيَّن بها الأرضيات والجدران والأسقف والحمّامات وحتى أسطح الطاولات لتُضفي عليها طابعًا جميلًا وتجعلها أكثر نقاءًا ورونقًا. بالإضافة إلى الحجر الطبيعي بأنواعه، يُصنع البلاط من الخزف ومن المعادن ومن الزجاج ومن الحجر المصقول. وهكذا تختلف أنواع البلاط فمنها الطبيعي ومنها ما يتمّ تصنيعه.

أنواع البلاط

يُعتبر السّيراميك أفضل أنواع البلاط وأكثرها شيوعًا في المنازل لأنّه مناسب للعديد من التّطبيقات، كما أنّه متين، وسهل التّنظيف، وتتوفّر منه المئات من التّصاميم والألوان، بالإضافة إلى أنّ أسعاره مناسبة لمختلف الطبقات الاجتماعية. ومن أشهر أنواع البلاط:

  1. بلاط الخزف: يتكوّن الخزف أساسًا من خليط الرمل والطين لذلك يدخل في تركيبه الكوارتز، الكاولين، والصخور الفلسية، ويتمّ تصنيعه على درجة حرارة مرتفعة تصل إلى حوالي 1250 درجة مئوية لذا نجده صلبًا، رنانًا، ودقيق الحبيبات (غير مسامي). الخزف أبيض اللون في الغالب أو شفاف، ويمكن أن يكون مزجّجًا أو غير مزجّج، حيث أنّ البلاط المزخرف يتمّ إنتاجه غالبًا من خلال وضع النقش في الزجاج.
  2. بلاط الرخام: الرخام هو عبارة عن حجر كريستالي شديد البريق عرفه الإنسان منذ قديم الأزل، وتتعدد تصميماته واستخداماته وأشكاله التي تناسب جميع الأذواق، ويتميّز كذلك بعمره الطويل وصلابته ومقاومته للبري والتآكل. ويعتبر رخام الأرضيات من أفخم الخامات المستخدمة في أرضيات الفنادق والقصور، كما يعتبر بسبب فخامته ومتانته من أغطية الأرضيات التي تناسب الاستخدام في الفنادق والمنتجعات والشركات. تتميّز بعض أنواع الرخام بالشفافية، بحيث تبدو عند تعرّضها لأشعة الشمس وكأنّها ذاتية الإضاءة.
  3. بلاط البورسلان: يمكن تصنيف خامة البورسلان على أنّها واحدة من أنسب الخامات التي يمكن استخدامها في الأماكن المزدحمة ومناطق تواجد المعدّات الثقيلة بحيث يمكن إستخدامه لتغطية الأرضيات في المناطق التجارية، إذ يتميّز البورسلان بتحمّله لدرجات عالية من الضغط والاستخدام. تعتبرأرضيات البورسلان إحدى أنواع بلاط السيراميك، ولكنّها تتميز عن أنواع بلاط السيراميك التقليدية بأنّها أنقى وأقوى وأكثر مقاومة للماء، وكذلك فهي أكثر صلابة.
  • بلاط الحجر الطبيعي: استخدم الإنسان الحجر الطبيعي كمادة بناء منذ العصور القديمة، وقد شكّل عبر الأزمان رمزًا للقوة والمتانة والموثوقية بحيث صمدت الهياكل والأبنية القديمة ولم تستسلم لتأثير العناصر الطبيعية والبيئية عبر مر السنين، ولا يزال الحجر الطبيعي يحظى بشعبية كبيرة في زخرفة الهياكل المعمارية. ويتميّز الحجر الطبيعي بنسيج فريد من نوعه من خلال ألوانه المتنوعة وأصنافه الغنية، وإمكانيات معالجته وتشكيله. كما أنّه يمتلك الموصلية الحرارية الجيدة وسعة تخزين الحرارة العالية، فهو يمنح للداخل الدفء في فصل الشتاء والبرودة في الصيف ممّا يؤدّي إلى توفير الطاقة. يتميّز الحجر الطبيعي أيضًا بخصائص المتانة والجمال وسهولة التنظيف ومقاومة المطر الحمضي خاصة فيما يتعلّق ببناء الجدران الخارجية، كما يتميّز بتكلفة منخفضة مقارنة مع عمره الطويل.

الفرق بين الحجر الطبيعي وبلاط السيراميك

حين نتحدّث عن الفرق بين الحجر الطبيعي وبلاط السيراميك يمكننا إيجاز هذا الفرق بالنقاط الآتية:

  • الحجر الطبيعي هو مادة طبيعية، في حين أن بلاط السيراميك مصنوع من الطين ومن مواد هي من صنع الإنسان.
  • بسبب تشكيله الطبيعي تظهر الشقوق السطحية والبقع الزيتية على الحجر الطبيعي، أمّا سطح بلاط السيراميك فيتميّز بكثافة عالية وليس من السهل تسرّب النفط إلى داخله.
  • يظهر اختلاف لون الحجر بشكل أكثر وضوحًا من بلاط السيراميك الذي تتمّ معالجته لتجنّب فروقات اللون.
  • يمكن قطع الحجر الطبيعي بأشكال مختلفة وفقًا لمتطلّبات مختلفة، أمّا عند تصنيع البلاط فيتمّ إنتاج الشكل بطريقة موحّدة بحسب المواصفات.
  • يحتاج تطبيق بلاط السيراميك إلى استخدام مواد لاصقة فقط، فهو من ناحية التطبيق أسهل من رصف الحجر الطبيعي الذي يحتاج رصفه إلى تكنولوجيا معيّنة.

شركة غربلة للصناعة متخصصون في إنتاج وتوريد كسر الرخام اطلب عرض سعر الآن

WhatsApp chat