الرش (الصنفرة) بالرمل

الرش (الصنفرة) بالرمل

الرش (الصنفرة) بالرمل ساند بلاست

الرش (الصنفرة) بالرمل ساند بلاست هي عملية تنعيم أو تلميع سطح حديدي أو خشبي أو بلاطي بالرمل، وتحصل هذه العملية بداية عبر رش أو تغطية السطح بالرمل. عملية الصنفرة بالرمل ضرورية ليس فقط لإزالة عيوب السطح، ولكن أيضًا لإعداد السطح للتطبيق اللاحق للتشطيبات أو الطلاءات.

ما دور الرش (الصنفرة) بالرمل ساند بلاست  في البناء؟

الصنفرة هي عملية استخدام الآلات الكهربائية الكاشطة بالرمل، والتي يمكن توصيلها بالمثاقب الكهربائية حتى يمكن تكييفها لمقاصد الصنفرة. وتستخدم هذه الآلات إمّا لتنعيم أو إزالة طبقات من أنواع معيّنة من الأسطح (مثل الأثاث والجدران والسقوف والأبواب والأرضيات وما إلى ذلك) أو لتخشين الأسطح حتى تتمكّن المواد الأخرى من الالتصاق بها بشكل أكثر فعالية، وذلك بالنسبة للمشاريع الكبيرة أو التجارية. أمّا لمشاريع الأعمال الخشبية الصغيرة فيوجد أيضًا عدد من أجهزة الصنفرة اليدوية التي يتمّ تشغيلها يدويًا مثل كتل الصنفرة.

أدوات وآلات الرش (الصنفرة) بالرمل ساند بلاست 

هناك العديد من الأدوات المختلفة المستخدمة في الصنفرة بالرمل، ويختلف استخدامها تمامًا حسب الوظيفة التي يتم إجراؤها والمواد التي يتمّ سفعها بالرمل. أمّا النوع الأكثر استخدامًا من الرمل في عملية الصنفرة فهو رمل السيليكا الأبيض.

تستخدم رمال السيليكا في عملية الصنفرة بالرمل في المقام الأول لأنّها ذات جودة ومتانة جيدة، كما أنّها رخيصة الثمن ويمكن العثور عليها بسهولة. إلى جانب هذه المزايا، يمكن أيضًا إعادة استخدام رمال السيليكا إلى حد معين، على عكس بعض المواد الأخرى. المكوّن الأساسي في رمال السيليكا هو الكوارتز، وهو بلور متين يسمح بسفع رملي فعّال. من أكبر الجوانب السلبية والمخاطر الصحية لرمال السيليكا أنّها يمكن أن تخلق كميات كبيرة من الغبار، والتي يمكن أن تكون ضارة عند استنشاقها.

يتمّ تصنيف الرمل المستخدم بالصنفرة بخشونته، والتي تقاس بحجم الجسيمات ويشار إليها باسم “الحبيبات”. يتم تحديد النهاية الناتجة بعد السفع الرملي بواسطة الحبيبات، حيث تترك الحبيبات الدقيقة تشطيبات أكثر سلاسة، أمّا الحبيبات الخشنة فتترك تشطيبات خشنة. تؤثر العوامل الأخرى إلى جانب حجم الحبيبات على عمليات الصنفرة بالرمل مثل شكل الرمال.

 تُستخدم في عملية الصنفرة بالرمل أيضًا مواد أخرى، مثل الخرز الزجاجي وأكسيد الألومنيوم وكربيد السيليكون وحتى بذور الجوز المطحونة، في تطبيقات السفع الرملي. بغض النظر عن المواد المستخدمة، هناك مخاطر صحية مختلفة مرتبطة بكل نوع من الرمل والتي يجب أخذها في الاعتبار أثناء عملية اتخاذ القرار.

تُستخدم أحزمة ورق الصنفرة مع آلات الصنفرة بالحزام – وهي أدوات كهربائية تؤدّي المهام الكبيرة ولكنّها غير مناسبة عادةً للمشروعات الدقيقة. يمكن استخدام آلات الصنفرة المدارية المزوّدة بأقراص سنفرة في معظم العمليات، بما في ذلك معدن صنفرة الصدأ. 

إزالة بقع الصدأ باستخدام الرش (الصنفرة) بالرمل ساند بلاست 

تمنحنا آلات الصنفرة سيطرة مطلقة على عملية إزالة الصدأ، لذا فقد تكون أفضل مزيل صدأ للمعادن، مع بعض الإضافات الطبيعية التي تجهّز السطح المصاب بالصدأ لعملية صنفرة ناجحة عبر تفكيك جزيئات الصدأ وتحليلها. وهذه الإضافات الطبيعية هي الخل الأبيض أو محلول صودا الخبز والماء أو الليمون والملح.

بعد نقع الحديد المصاب بالصدأ بالمواد الطبيعية يصبح السطح جاهزًا للاستجابة لعملية الصنفرة. يتم استخدام آلات الصنفرة بحبيبات ناعمة تتراوح بين 320 و 400 ورمل برفق. إذا ظلت المنطقة صدئة، يتمّ استخدام حبيبات خشنة قليلاً حتى تتمّ إزالة الصدأ.

وإذا كان هناك تقشّر في الطلاء أو ظهرت رقائق صدأ، تتمّ إزالتها بفرشاة سلكية قبل الصنفرة. يمكن استخدام أداة كهربائية مثل آلة صنفرة الحزام أو آلة صنفرة مدارية لإزالة بقع الصدأ الكبيرة حيث لا تكون البراعة مطلوبة، ولا يوجد خطر من اختراق المعدن الأساسي.

اطلب رمل الرش ساند بلاست  من شركة غربلة للصناعة

WhatsApp chat