تعدين الحجر الجيري

تعدين الحجر الجيري

يمرّ تعدين الحجر الجيري بعدة مراحل. والحجر الجيري هو حجر من أصل رسوبي يتكوّن من رواسب مائية، وتحديدًا من خلال ترسيب هياكل الحيوانات البحرية، وهو مكوّن أساسي للأسمنت حيث يشكّل حوالي 15% من القشرة الرسوبية للأرض.

والعلاقة بين الإنسان والحجر الجيري وثيقة وقديمة، فقد استخدم قدماء المصريين (الفراعنة) كميات هائلة من الحجر الجيري في بناء الأهرامات،  كما استخدمه الإغريق والرومان من قبل فى بناء أضرحة القديسين. كما يدخل الحجر الجيري على هيئة الرخام في العديد من التماثيل والنصب القديمة والمنحوتات. وكان يستخدم أيضاً في تشييد المباني من الداخل والخارج منذ العصور القديمة.

وبعد الثورة الصناعية الهائلة أصبح الحجر الجيري يستخدم بكميات كبيرة في صناعة الأسمنت وكذلك في صناعات الحديد والصلب.

واليوم يدخل استخدام الحجر الجيري في صناعة العديد من المواد منها: الورق، البلاستيك، الزجاج، الطلاء، الأسمنت، السجاد. كذلك يستخدم الحجر الجيري في محطات معالجة وتنقية المياه وفي معالجة مختلف الأطعمة والأدوات المنزلية، بما في ذلك الأدوية.

مراحل تعدين الحجر الجيري

أمّا المراحل الأساسية لتعدين الحجر الجيري في كالآتي: 

  1. الاستخراج :
    يتواجد الحجر الجيري علي هيئة طبقات ممتدة قد يغطّيها طبقة صخرية أو طينية أو رملية. تتمّ إزالة طبقة الغطاء بطريقتين: إمّا بالتفجير أو ميكانيكياً وذلك حسب نوعها وصلابتها. 

وبعد ذلك تبدأ عملية استخراج الحجر الجيري من خلال التفجير بداية، باعتبار أنّ الحجر الجيري ذو صلابة متوسّطة ( 3 بمقياس موهر). ثمّ تستخدم مصاطب الاستخراج اعتماداً على سُمك طبقة الخام، فتُدحرَج كتل الأحجار الجيرية وتجمع ليتمّ نقلها إلي الكسّارة بمعدّات الرفع والتحميل وذلك في حالة عدم وجود أي شوائب مصاحبة كالرمل أو الطين أو يتم غسلها للتخلص من هذه الشوائب عن سطح الخام .

  1. التكسير :
    تنقل كتل الخام المفجّرة والمغسولة إلى الكسّارة لتكسير الخام لحجوم (أقلّ من 75 ملم) ومن ثمّ تنقل المكسّرات الحجرية إلى المصنع لبداية عملية معالجة الأحجار الجيرية للحصول على مسحوق كربونات الكالسيوم .
  2. التصنيع:
  • في المصنع تستقبل المكسّرات الحجرية القادمة من المنجم السطحي ويتمّ تجميعها في ساحات تخزين مخصّصة استعداداً لإجراء عملية المعالجة لهذه المكسّرات. تنقل المكسرات الحجرية من ساحات التخزين بمعدّات الرفع وتوضع في قمع استقبال المادة الخام كي تنقل إلى الكسارة عن طريق مغذي هزاز لعملية التكسير والتجفيف. 
  • يمكن أن تتمّ العمليتان في نفس الوقت وذلك بإمرار الهواء الساخن على الخام في الكسارة أو يتمّ تجفيف الخام بعد التكسير في مجفّف خاص منفصل، ويتمّ الحصول من هذه العملية على حبيبات بحجوم 25 ملم تنقل على مصاعد ناقلة لمرحلة التخزين .
  • يتم الطحن بواسطة سيور ناقلة تتوسّطها مناخل للتخلّص من الشوائب والرمال المصاحبة، وطواحين دوّارة تتوسطّها كرات فولاذية تتساقط بفعل الدوران على الخام فيصبح مسحوقًا من كربونات الكالسيوم مختلف الأحجام.
  • ينقل هذا المسحوق إلى المصنّفات وهي صوامع التجميع المخصّصة لكلّ حجم منفصل، بواسطة انابيب نقل هوائية أو سيور ناقلة حلزونية، والتي تقوم بعملية الفصل بالهواء للحجوم شديدة النعومة. أما الحجوم الأقل نعومة فتخرج وتمر عبر مناخل ليتمّ فرز الحجم المطلوب. تتمّ إعادة الحجم الأكبر إلى الطاحونة لإعادة طحنه.
  • في صوامع تجميع المنتوج النهائي لكل حجم منفصل يتم تجميع مسحوق كربونات الكالسيوم بأحجامه المختلفة لتتمّ بعدها عملية التعبئة والتكييس حسب نوع التعبئة المطلوبة للاستهلاك.
  • عملية تغليف مسحوق كربونات الكالسيوم بعد تعبئته بأحجامه المختلفة تتمّ إما في أكياس ورقية أو بلاستيكية ذات وزن 25 – 50 كجم، أو تعبّأ في أكياس مطاطية ذات حمولة طن، أو تعبأ مباشرة إلى شاحنات النقل حسب نوع الاستخدام المطلوب للمسحوق في الصناعة.

اطلب الحجر الجيري من شركة غربلة للصناعة

WhatsApp chat