رمل السيليكا للمسابح والمنتجعات

رمل السيليكا للمسابح والمنتجعات

رمل السيليكا للمسابح والمنتجعات

يأتي استخدام رمل السيليكا للمسابح والمنتجعات لأسباب وجيهة عديدة تتعلّق بشكل أساسي بما يقدّمه رمل السيليكا من فوائد عديدة ومزايا طبيعية للمسابح والمنتجعات.

ويأتي استخدامه متوافقًا مع الطبيعة لأنّ معظم رمال المحيطات والبحيرات وشواطئ الأنهار والبحار على حبيبات رمل الكوارتز (وهو الاسم الشائع للسيليكا البلورية) بنسبة 99.9٪.

نبذة عن أنواع الرمال

يشير الرمل في المقام الأول إلى حجم جزيئات التربة، وهو أصغر من الحصى وأكثر خشونة من الطمي. وبناءً عليه فإنّ في الطبيعة رمال مرجانية ورمال بركانية ورمال زجاجية ورمال جبسية وأي رمل مشتق من صخور المصدر من أين أتت. وكل نوع من هذه الرمال له خصائصه التي تميّزه عن غيره. وعلى سبيل المثال يكون الرمل العادي أو رمل البناء الشائع بني اللون ويحتوي على بعض السيليكا، ولكن بنسبة تصل إلى 80 ٪ فقط بالإضافة إلى معادن أخرى مثل الحديد والبوتاسيوم والكربونات والعناصر النزرة الأخرى، وهو يستخدم في التطبيقات الخرسانية. وهكذا تأتي الرمال الشائعة (الرمال غير السيليكا) في مجموعة متنوعة من درجات اللون الوردي والأسود والأخضر، اعتمادًا على ترسّبها في مواقع جيولوجية مختلفة.

أمّا رمل السيليكا فهو مجموعة من حبيبات معدن أبيض (السيليكا/الكوارتز) ما يعني أنّه مركب SiO2 تحديدًا. ويتمّ ترتيب SiO2 بنمط محدّد له أصل جيولوجي معروف: تآكلت حبيبات الكوارتز من صخور سابقة الوجود تحتوي على بلورات كوارتز من أصل ناري أو متحوّلة وتمّ فرزها تدريجيًا عن طريق عمل المياه الجارية أو الرياح.

أهمية رمل السيليكا للمسابح والمنتجعات

تقدّر قيمة رمال السيليكا بخصائصها المفيدة العديدة. فهي تتميّز بنقطة انصهار عالية ومعامل تمدّد حراري منخفض، ممّا يجعلها مثالية للتطبيقات التي تنطوي على درجة حرارة عالية، وبالتالي فهي الأمثل عند التعرّض الدائم لأشعّة الشمس على الشواطئ الطبيعية أو المنتجعات. والشواطئ عبارة عن مناطق ساحلية يغسلها الأمواج مع تراكم المواد الحبيبية.

ويمكن إضافة العديد من الفوائد لاستخدام رمل السيليكا للمسابح والمنتجعات وأهمّها خدمات النظم البيئية، ومنها:

  • يعتبر  بمثابة حاجز ضد موجات العواصف، وبالتالي حماية المساكن الساحلية والاستثمارات التجارية ضد الظواهر الجوية المتطرّفة.
  • يحافظ رمل السيليكا  على استقرار الأشجار والنباتات الساحلية ويمنع انزلاقها.
  • يساهم رمل السيليكا  في النجاح التكاثري للسلاحف البحرية والطيور وسرطان البحر والمحار والأسماك واللافقاريات الصغيرة وغير ذلك من الشواهد الحيّة على البناء الصحّي للشواطئ من خلال الحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد الجينية.
  • يساهم رمل السيليكا  في ازدهار القطاعات الحيوية مثل صيد الأسماك والسياحة القائمة على السواحل.
  • يوفّر استخدام رمل السيليكا استجابة ديناميكية لارتفاع مستوى سطح البحر.
  • يساهم استخدام رمل السيليكا  في تخزين الرواسب ونقلها، وتحلّل المواد العضوية والملوّثات، وتنقية المياه، وتمعدن المغذّيات وإعادة التدوير.
  • يعزّز استخدام رمل السيليكا  تخزين المياه في طبقات المياه الجوفية للكثبان الرملية وتصريف المياه الجوفية عبر الشواطئ.
  • يلعب استخدام رمل السيليكا  دورًا شديد الأهمية في تمتين الروابط الوظيفية بين البيئات البرية والبحرية، ويأتي في مقدّمتها في عالم السياحة والترفيه: توفير المناظر الخلابة وتنمية الفرص الترفيهية.

بالإضافة إلى ما سبق من تفاصيل الفوائد البيئية لرمل السيليكا للمسابح والمنتجعات فإنّه يمكن إضافة بعض الأمثلة عن الاستخدامات الترفيهية التي يوفّرها. إنّه خيار ممتاز لبناء القلاع الرملية وغيرها من الهياكل الرملية، فضلاً عن ممارسة الألعاب الشاطئية مثل الكرة الطائرة والطبق الطائر. كذلك يستمتع الكثير من الأشخاص بالمشي على رمل الشاطئ أو الاستلقاء لأخذ حمام شمس أو قيلولة.

اطلب رمل السيليكا للمسابح والمنتجعات من شركة غربلة للصناعة

WhatsApp chat