الفلتر الرملي والكربوني

الفلتر الرملي والكربوني

الفلتر الرملي والكربوني

يستخدم الفلتر الرملي والكربوني بعد عملية تصفية المياه (المياه) لتحقيق الإزالة التكميلية للمواد الصلبة ‏والملوّثات المسبّبة للأمراض التي لا زالت عالقة ولم يتمّ تدميرها. ويكون الفلتر الرملي والكربوني مجهّزًا ‏بنظام الغسيل العكسي الآلي من أجل الحفاظ على مستوى عالٍ من الكفاءة.‏ 

لماذا يهتمّ الناس بفلاتر المياه (المياه)؟

يهتمّ أغلب الناس بتناول مياه (مياه) شرب نقية لا تحتوي على معادن وشوائب، ولا تؤدّي بالتالي إلى الإصابة بالمشكلات الصحية كالسرطان، وأمراض الكلى والكبد. كما يهتمّون بالحصول على المياه (المياه) النقيّة التي لا تؤثّر على نمو الأطفال، ولذلك كلّه يلجأون إلى شراء الفلاتر لتنقية المياه (المياه) لتكون صالحة للشرب.

يعتبر الفلتر الرملي والكربوني فعّالًا لإزالة الشوائب والطعم واللون والرائحة ومسبّباتها والغازات والكلور من مياه (مياه) الشرب. ولكن تبقى الخطوة الصحيحة الأولى في هذا المجال هي اختبار مياه الصنبور في المنزل أو المؤسسة بواسطة معامل تحاليل معتمدة، وذلك لمعرفة ما تحتويه من شوائب، ثمّ اختيار الفلتر المناسب بناءً للنتيجة.

‏كما لا بد من الحفاظ على الفلتر بعد تركيبه، عن طريق صيانته، وتنظيفه من آنٍ لآخر من الملوّثات التي ‏تتراكم فيه.‏

مكوّنات الفلتر الرملي والكربوني

مرّت أنظمة ترشيح الوسائط المتعددة والكربون المنشط  بمراحل عديدة من استكشاف الأخطاء وإصلاحها للحصول على نتائج مرضية، واليوم تستخدم هذه الأنظمة الوسائط التالية: رمل السيليكا (السيليكا) و الانثراسايت والكربون المنشط والحصى.

  1. رمل السيليكا ‏(السيليكا) ‏عبارة عن مادة حبيبية تحتوي على الكوارتز وكميات دقيقة من الفحم والطين والمعادن الأخرى، وينظر إليه عالميًا كوسيط ترشيح عالي الفعالية. يُعرف رمل السيليكا ‏(السيليكا) ‏أيضًا باسم رمل الكوارتز والرمل الصناعي. يمكن لرمل السيليكا ‏(السيليكا) ‏المصنّف خصيصًا لأنظمة تنقية المياه أن يحجب الرواسب والشوائب عن المياه (المياه).
  2. الانثراسايت هو فحم أسود يحتوي على كمية كبيرة من الكربون الثابت أكثر من أي فحم معروف على هذا الكوكب. لقد تم استخدامه كطريقة لترشيح المياه منذ العصور القديمة. يتم سحق أنثراسايت لاستخدامه كوسيلة ترشيح متوسّطة الكثافة.
  3. الكربون المنشط هو فحم أسود قوي يحتوي على الكثير من المسام مع مساحة سطح كبيرة جدًا. يستخدم الكربون المنشط في إزالة الكلور وبعض أنواع المعادن الثقيلة المرتبطة بالجزيئات العضوية. يزيل الكربون المنشط الكثير من ملوّثات المياه (المياه) أكثر من الكربون العادي.
  4. الحصى عبارة عن حبة شبه زاويّة وثابتة ومتينة و كثيفة من مادة سيليسية في الغالب. تعدّ خواصه الفيزيائية من بين أفضل الخصائص المتاحة في العالم لتطبيقات تنقية المياه.

كفاءة الفلتر الرملي الكربوني

تعتمد كفاءة الفلتر الرملي والكربوني على عدة عوامل أهمها العكارة (turbidity) ومجموع العوالق total) (suspended solids، حيث أنه مع زيادة نسبة العوالق والعكارة يجب أن تزداد كمية مكوّنات الفلتر الرملي والكربوني وسعة الفلتر أو الوعاء، وذلك لزيادة الفترة بين حالات تشبّع المرشحات بالرواسب والعوالق، وبالتالي زيادة الفترة بين عمليات الغسيل العكسي وزيادة كفاءة الفلتر.

خلال عملية  الغسيل العكسي يتدفق الماء في الإتجاه المعاكس للتدفّق العادي للخدمة. يجب أن يكون معدل التدفق العكسي عاليًا بما فيه الكفاية بحيث يسمح للملوثات العالقة في المرشحات المتفكّكة بالخروج بعيدًا والهروب الى مياه الصرف من خلال خط الأنابيب للمياه العادمة حيث يتمّ التخلّص منها. تستغرق عملية الغسيل العكسي حوالي 10-15 دقيقة، ثمّ يكون الفلتر قد أصبح نظيفًا مع كفاءة عالية.

للإستفسار والطلب

WhatsApp chat