خصائص رمل السيليكا في مضمار الخيل

خصائص رمل السيليكا في مضمار الخيل

خصائص رمل السيليكا في مضمار الخيل

خصائص رمل السيليكا في مضمار الخيل يمكن التعرّف عليها بداية من خلال التعرّف على رمل السيليكا كخطوة أولى.

ينتج رمل السيليكا من صخور رملية بيضاء نقية تحتوي على نسبة عالية من السيليكا (SiO2 أكثر من 99%)، لذلك يتكوّن رمل السيليكا بشكل رئيسي من حبيبات معدن الكوارتز. ويعتبر رمل السيليكا ثروة طبيعية لا تقل قيمة عن باقي الثروات التي يمكن استخراجها من الرمال، بسبب تعدد استخداماته الصناعية والطبيعية والجمالية وغيرها، حيث تصنع منه الدارات الإلكترونية المتكاملة والألياف البصرية ويستعمل في العديد من التطبيقات الطبية والعلمية الأخرى.

يتوفّر رمل السيليكا بشكل عام في الصحاري التي تشكلت نتيجة لتعرية الصخور المحتوية على معدن الكوارتز مثل صخور الجرانيت والجرانودايوريت والمونزوميت والصخور البركانية المقابلة في تكوينها الكيميائي لتلك الصخور، وكذلك بعض الصخور المتحولة مثل صخور الكوارتزيت كما يوجد في صورة متماسكة في الأحجار الرملية الرسوبية وأحجار السلت.

في مضمار الخيل يوفّر رمل السيليكا العديد من الفوائد بسبب خصائصه العالية وما يقدّمه للعشب الصناعي المتواجد فى الملاعب الرياضية بشكلٍ عام وساحات الخيول والفروسية بشكلٍ خاص من مزايا عديدة وكبيرة تساهم في الحفاظ على تألّق هذه الرياضة القديمة والجميلة.

بناء مضمار الخيل

مضمار الخيل هو الممرّ الواسع لِسِباقِ الخيل وترويضها، ويحتضن هذا المضمار أشهر الرياضات العالمية وأقدمها في التاريخ، وهي رياضة سباق الخيل Horse racing التي تعتمد بشكل أساسي على سرعة الخيول ومهارة الفرسان.

تبدأ خطوات بناء مضمار الخيل مع خطوة تأمين الموارد اللازمة والمواد الضرورية ذات الجودة العالية بعد تأمين الساحة المخصصة والمعتمدة بحسب القوانين. ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار رمل حلبة الخيول أن تكون الطبقة الأساسية صلبة وقادرة على مقاومة التلف الناتج عن الحوافر، أن يتم تصريف المياه بشكل صحيح حتى لا تتشكل برك المياه على الساحة. كما يجب التنبه إلى جودة وعمق القاعدة الرملية للساحة والتي لها تأثير كبير على جودة مضمار الخيل.

أنواع رياضة سباق الخيل

هناك نوعان رئيسيان لسباق الخيل شائعان في مختلف البلدان المهتمّة بهذه الرياضة المميزة: 

  1. السباقات فوق أرض مسطحة: في هذا السباق يمتطي الفرسان الخيول ويعدون حول مضمار السباق، ويسمى هذا النوع من السباقات أيضاً سباق (نقطة إلى نقطة).
  2. سباق الحواجز والموانع: في هذا السباق يتسابق الفرسان ممتطين خيولهم بالقفز فوق الحواجز جميعها.

خصائص رمل السيليكا في مضمار الخيل

رمل السيليكا هو الرمل الأكثر استخدامًا في الملاعب الرياضية وساحات الفروسية، وذلك مع مراعاة أن يتمّ توزيع الرمال بالتساوي على الساحة. ومن خصائص رمل السيليكا في مضمار الخيل أنّه:

  1. يجعل سطح مضمار الخيل مرناً ومقاوماً لتأثير العوامل الطبيعية بسبب كونه صديقاً للبيئة، فهو يمنع تكوّن الرطوبة التي تؤدّي إلى تكاثر الفطريات والكائنات الحية الأخرى.
  2. يساهم في ثبات أقدام اللاعبين والفرسان على الأرض وبالتالي التقليل من الأضرار والإصابات أثناء السباق وتمتين مهارة الفرسان. كما يساهم في ثبات حوافر الخيول على الأرض ممّا يسهّل سرعة الخيول ويولّد قدرًا أكثر انتظامًا وثباتًا للسباقات.
  3. يحمي شعيرات العشب الصناعي من السحق والفناء في وقت مبكر بسبب دقة توزيع أحجامه العملية واستدارة حُبيبات، وبسبب أنّه طبيعي بنسبة 100% ويخلو من الرطوبة التي تؤدّي إلى تكاثر الفطريات والكائنات الحية الأخرى.
  4. يمتاز بدرجة عالية من النقاء بسبب خلوّه من الشوائب والمواد العضوية والمعادن الثقيلة والمواد المُشعة والسموم ، ولذلك يعتبر آمناً على حياة الخيول وصحتها ولياقتها البدنية.

اطلب رمل السيليكا لمضمار الخيل من شركة غربلة للصناعة 

 
WhatsApp chat