حفر الآبار النفطية

حفر الآبار النفطية/ الآبار النفطية   oil wells

الآبار النفطية هي تجاويف تحفر في أعماق الأرض للوصول إلى الصخور التي تحتوي على هيدروكربونات زيت البترول لتتمّ عملية استخراجه إلى السطح والاستفادة منه اقتصادياً. عادة ما يتمّ استخراج بعض الغاز الطبيعي كغاز بترولي مصاحب مع النفط. 

بدأت عملية الحفر الحديثة للآبار لأول مرة في القرن التاسع عشر، ولكنّها أصبحت أكثر كفاءة مع التقدّم في منصّات التنقيب عن النفط خلال القرن العشرين.

كم يبلغ عمق البئر النفطي؟

يصل عمق بعض الآبار النفطية إلى 10 كيلومترات (6 أميال)، ويصل بعضها إلى أكثر من 10 كيلومترات (6 أميال) من الجوانب إلى أعماق باطن الأرض.

أنواع الآبار النفطية بناءً على الغرض منها

  1. الآبار الاستكشافية/ الاستطلاعية  Exploration Wells

يأتي الحفر الاستكشافي بعد ﺍﻟﻤﺴﺢ ﺍﻟﺠﻴﻮﻓﻴﺰﻳﺎﺋﻲ ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺠﻴﻮﻛﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻧﺴﺐ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺟﺢ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﻘﻮﻻً نفطية ﻣﻨﺘﺠﺔ، ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻕ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻬﺎ. فالآبار الاستكشافية هي أول الآبار التي يتمّ حفرها في الحقل، وذلك بعد تعقيم المنطقة وتسويتها لتسهيل إقامة طرق الوصول إلى النفط،  وحفر حفرة احتياطية لإلقاء قطع الصخور والطين داخلها خلال عملية الحفر، ويستوجب الأمر لزومًا اتباع أعلى درجات الأمان في التخلّص من الصخور والطين في حال كانت البيئة شديدة الحساسية.

ومن أغراض حفر الآبار الاستكشافية:

  • التأكّد من احتواء الصخور المكمنيّة على الموائع الهيدروكاربونية.
  • جمع المعطيات والمعلومات اللازمة عن الصخور الجيولوجية.
  • ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻭﺳُﻤﻚ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ الصخرية. 
  • ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺃﻋﻤﺎﺭ ﺍﻟﺼﺨﻮﺭ ﻃﺒﻘﺎً ﻟﻠﺤﻔﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻃﺒﻘﺔ. 
  • تحديد القياسات الخاصة ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻹﺷﻌﺎﻋﻲ ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺟﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻜﺜﺎﻓﺔ. 
  • تحديد اﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ للصخور ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﺫﻳﺔ، ﻭكذلك ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ.

ﺗﺴﺠّﻞ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻓﻲ ﻭﺛﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ الخاصة بالبئر Well Logging ، ﻭﺗﺘﻢّ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻌﻴّﻨﺎﺕ ﺍﻟﺠﻮﻓﻴﺔ ﺃﻭﻻً ﺑﺄﻭّﻝ ﺧﻼﻝ ﺣﻔﺮ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﺍﻻﺳﺘﻜﺸﺎﻓﻲ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪ ﺗﺘﺎﺑﻊ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﻟﻠﺼﺨﻮﺭ ﺍﻟﺮﺳﻮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈرﺓ. 

  1. الآبار التقييميّة/ التحديدية Wells  Delineation

بعدما تؤدّي الآبار الاستكشافية أغراضها، يتمّ حفر آبار البترول التقويمية في حال التأكّد من احتواء الصخور المكمنيّة على الموائع الهيدروكاربونية، أي بعد اكتشاف النفط أو الغاز، ومن أغراض حفر الآبار التقييميّة:

  • تحديد أبعاد المكمَن النفطي.
  •  توفير الحد الأدنى من المعطيات والمعلومات الجيولوجية والمكمَنية اللازمة، لغرض تقييم ومعرفة احتياطي النفط الموجود وإقرار تطوير المكمَن من عدمه.
  1. الآبار الإنتاجية  Production Wells

تحفر الآبار الإنتاجية لاستخراج النفط أو الغاز من التكوينات الجوفية بعد التأكد من النتائج التي سجّلت عند حفر الآبار  الاستكشافية والتقييمية، وبالتالي بعد التأكّد من وجود كميات تجارية من البترول تفوق فائدتها الربحية تكاليف استخراجها.

  1. آبار المراقبة Obseving Wells

تستخدم هذه الآبار لغرض مراقبة مستويات جبهة تماس نفط – ما( Conact Water-Oil) ، وجبهة تماس نفط – غاز ( Contact Oil-Gas) ومدى تغيّرها مع استمرار عمليات الإنتاج .

  1. آبار الحقن Injection Wells

تحفر آبار الحقن للمساعدة والمساهمة في استمرار الإنتاج من البئر الإنتاجية عن طريق الحفاظ على الضغط فيها وذلك بحقن الماء أو كبس الغاز في هذه الآبار وبالتالي رفع مسستويات النفط في الطبقات المنتجة ضمن الآبار الإنتاجية بعد انخفاض الضغط بسبب عمليات الإنتاج. وقد تستخدم الآبار الإنتاجية الناضبة لغرض عمليات الحقن.

تعتبر آبار حقن المياه شائعة في الآبار النفطية البحرية، حيث يتمّ حقن مياه البحر المفلترة والمعالجة في جزء منخفض يحمل الماء من المكمَن.

يمكنكم طلب مواد حفر الآبار النفطية من شركة غربلة للصناعة

WhatsApp chat