الرمل العادي ورمل السيليكا

الفرق بين الرمل العادي ورمل السيليكا

الرمل العادي ورمل السيليكا

الفرق بين الرمل العادي ورمل السيليكا يعتمد تحديداً على المعايير التي تتوفر في رمل السيليكا، فإذا كان الرمل لا يفي بهذه المعايير، فسيكون مؤهّلاً لما يسمّى غالبًا بالرمل “العادي”.

معايير رمل السيليكا

  • يتكوّن رمل السيليكا، المعروف أيضًا باسم رمل الكوارتز أو الرمال البيضاء أو الرمل الصناعي، من عنصرين رئيسيين: السيليكا والأوكسجين. على وجه التحديد، تتكوّن رمال السيليكا من ثاني أكسيد السيليكون (SiO2).
  • تحتوي رمال السيليكا على 95٪ SiO2 وأقل من 0.6٪ أكسيد حديد.
  • الشكل الأكثر شيوعًا لـ SiO2 هو الكوارتز – وهو معدن خامل كيميائيًا وصلب نسبيًا.
  • يصنّف SiO2 في المرتبة 7 من 10 على مقياس صلابة موس، ممّا يجعله مثاليًا للاستخدام كوسائط ترشيح ورمال صنفرة كاشطة.
  • على الرغم من أنّ الكوارتز غالبًا ما يكون أبيض أو عديم اللون، إلا أنّه يمكن أن يأتي في مجموعة واسعة من الظلال. يعتمد لون كلّ نوع من الرواسب الرملية إلى حد كبير على مجموعة متنوّعة من المعادن ومخلّفات الصخور التي تشكّل المورد.

كيف تختلف الرمال العادية عن رمال السيليكا 

المواد الرئيسية التي يتكون منها الرمل العادي هي: الطين والطمي والأملاح والميكا والمواد العضوية، وسوف يحتوي الرمل العادي، المعروف أيضًا باسم رمل الفلسبثيك، أو الرمل البني، أو رمل البناء، دائمًا على بعض السيليكا، ولكن بكميات أقل من 95٪ فقط. على سبيل المثال، يمكن أن يحتوي الرمل البني النموذجي المستخدم في التطبيقات الخرسانية على ما يصل إلى 80٪ SiO2، إلى جانب كميات متفاوتة من الحديد والكربونات والبوتاسيوم والعناصر النزرة / المعادن الأخرى.

هذه “الشوائب” تجعل الرمل العادي أكثر تفاعلًا كيميائيًا وغالبًا ما يكون لونه أغمق عند مقارنته برمال السيليكا. يمكن أن يكون لون الرمال العادية بدرجات مختلفة من الأبيض والوردي والأخضر والأسود أيضًا – اعتمادًا على التركيب الجيولوجي والموقع الجغرافي للترسبات الرملية.

لطلب رمل السيليكا 

WhatsApp chat