إستخدام كربونات الكالسيوم في الدهان

إستخدام كربونات الكالسيوم في الدهان

إستخدام كربونات الكالسيوم  في الدهان

يتمّ إستخدام كربونات الكالسيوم في الدهان على نطاق واسع لأنّ إضافة كربونات الكالسيوم إلى الدهان تؤدّي إلى بقاء الليثوبون الكثيف نسبيًا معلّقًا بحيث لا يترسّب إلى القاع.

ما هو الدهان؟

 الدهان  أو الطلاء هو مركّب سائل صمغي يستخدم لتغطية الأسطح بطبقة رقيقة بعد أن يتصلّب. وهو مزيج لمواد غير قابلة للذوبان معلّقة في وسط زيتي سائل، أو معلّقة في مستحلبٍ مائي. يتألف الوسط السائل للدهان من مجموعة مواد عضوية أو لاعضوية، ويعطي بتعرّضه للهواء عبر تفاعلات بلمرة أو أكسدة أو جفاف طبقةً متماسكةً (تسمى الطلية) وهي ذات قوة التصاق بالسطح المطلي.

إستخدام كربونات الكالسيوم  في الدهان

  • يزيد استخدام كربونات الكالسيوم (CaCO3) في الدهان من بياض وبريق الطلاء دون تقليل قدرته على تغطية السطح المطليّ والالتصاق به. لذلك تعتبر كربونات الكالسيوم معزّزة لأداء الدهان.
  • كذلك يمكن أن يؤدي استخدام كربونات الكالسيوم في الدهان إلى زيادة كبيرة في كثافة لون الطلاء وانعكاسه، وبالتالي تعزيز اللمعان، وكذلك تحسين قدرة التغطية، ومقاومة التآكل، ومتانة الالتصاق، ومقاومة الصدمات، وزيادة المرونة.
  • تستخدم كربونات الكالسيوم أيضًا على نطاق واسع بجرعات عالية جدًا (تصل إلى 60٪) في المعجون المقشود ومسحوق الجص والمعجون كمواد تعبئة وتحسين لون البياض.
  • يتمّ استخدام كربونات الكالسيوم المطحونة (GCC) في عدد من تطبيقات الدهان كممدّد، ووكيل لتقليل اللمعان أو تحسينه، وكممدّد / فاصل لثاني أكسيد التيتانيوم، وكمعدّل ريولوجيا، وكمادة مضافة لتكثيف المنتج.
  • تساعد كربونات الكالسيوم على إكساب الدهان القوام اللزج للتحكّم باستخدامه. كما تساعد على امتصاص الأشعة الضوئية وعكسها لحماية شبكة البوليمر الزيتية بعد الجفاف، وتعدّ الأشعة فوق البنفسجية أخطر هذه الأشعة وأكثرها أثراً.
  • تساهم كربونات الكالسيوم في جعل  منتج الدهان أقلّ كلفة وأكثر فاعلية.

أنواع الدهانات

تعتبر الدهانات من خطوات بناء المنازل والمباني الأساسية والأكثر أهمية، حيث يتمّ اختيار ألوان وأنواع الطلاء لتتناسب مع مساحات الغرف وأشكال الأثاث الموجود فيها. كذلك يُعتبر طلاء الجدران من الأمور التي تلعب دوراً أساسياً في تغيير ديكور غرف المنزل، فهو عبارة عن قشرة ملساء من شأنها تغطية عيوب الجدران والأسقف وتحسين مظهرها. ومن الجدير ذكره أنّه تتوفّر تشكيلة واسعة من المواد المُستخدمة في تصميم ديكورات الجدران.

ومن أبرز انواع الدهانات المتعارف عليها في عالم البناء والديكور:

  • الدهانات المائية

تُعرف الدهانات ذات الأساس المائي بسهولة استخدامها مقارنةً مع انواع الدهانات الأُخرى، وتتميّز بعدم نمو العفن عليها، وسهولة تنظيفها، وسرعة جفافها، ومقاومتها للتشقّق وثبات لونها مع مرور الوقت. لكنّها تفتقر للملمس المخملي أو الحيوي، ولا يمكن استخدامها مع السطوح المعدنية أو اللدنة لكبر عامل توترها السطحي مع الماء، كما أنّها تدوم لفترات قصيرة على عكس الدهانات الزيتية.

وعادةً ما يتمّ استخدام كربونات الكالسيوم بنسبة 20٪ -60٪ في الدهانات المائية بحيث يمكن أن يمنع ترسّب الصباغ ، ويعزّز التشتّت الجيد، ويحسّن اللمعان. 

  • الدهانات الزيتية

كما يدلّ اسمها يكون الوسط السائل في الدهانات الزيتية زيتاً دسماً غير مشبع في بعض روابطه. وتتعدّد مزايا الدهانات ذات الأساس الزيتي، ومنها اللّمعان، والقدرة على تحمّل الرطوبة العالية في الغرف المعرّضة لها مثل الحمام أو المطبخ. كما تتميّز الدهانات المائية بإمكانية إجراء تعديلات عليها نظراً لأنّها تحتاج وقت طويل حتى تجفّ ويمكن استخدامها على جميع الأسطح تقريباً، كما أنّ ألوانها غنية. أما فيما يخص عيوب الدهانات الزيتية فهي صعبة التنظيف، وتُعد ضارة عند استنشاق روائحها بسبب احتوائها على مركبات عضوية.

اطلب كربونات الكالسيوم من شركة غربلة للصناعة

WhatsApp chat