إستخدامات فحم انثراسايت في عالم الصناعة

إستخدامات فحم الإنثراسايت في عالم الصناعة

إستخدامات فحم الإنثراسايت في عالم الصناعة

بعدما تعارف الناس منذ قديم الزمن على استخدام الفحم في مجال التدفئة تتعدّد استخدامات فحم الانثراسايت في عالم الصناعة اليوم بعد أن اكتشف الإنسان خصائصه المتنوّعة والعديد من فوائده.

خصائص فحم الانثراسايت

يعتبر الانثراسايت الدرجة الممتازة من الفحم، والنوع الأعلى جودة، وذلك بسبب الخصائص الآتية:

  • المحتوى الكربوني المتزايد لفحم الإنثراسايت نظرًا لمكوثه سنوات عديدة تحت الأرض في خضم حرارة وضغط شديدين، الأمر الذي يجعل وزنه يزيد في كثير من الأحيان عن 90٪ من الكربون، كما يجعله يتمتع بأعلى قدرة على إنتاج الطاقة لفترة طويلة من الزمن.
  • يعتبر فحم الإنثراسايت أنظف أنواع الفحم. فإنّ حرق الأنثراسايت يطلق غازات سامة أقلّ مقارنة بأشكال الفحم الأخرى كالليغنيت مثلاً.
  • فحم الإنثراسايت جاهز دائمًا للاستخدام في شكله الطبيعي ولا يحتاج إلى الخضوع لعملية فحم الكوك حيث يجب أن تمرّ أنواع أخرى من الفحم.

إستخدامات فحم الإنثراسايت في عالم الصناعة

بعدما تعرّفت البشرية على الفائدة الهائلة التي يوفّرها فحم الإنثراسايت تطوّر استخدام هذه المادة حتى دخلت في جميع أنواع الصناعات التي تتراوح من الطاقة والبناء والأفران إلى الزراعة وغيرها، بحيث يمكن القول أنّه لم تكن الثورة الصناعية لتحدث بدون فحم الإنثراسايت.وفيما يلي بعض الاستخدامات الشائعة:

  • استخدام فحم الإنثراسايت في أنظمة التدفئة

يعتبر فحم الإنثراسايت المورد المثالي لاستخدامه في توليد الحرارة لفترة طويلة من الوقت. عندما يتمّ حرق هذا الفحم فإنه ينتج لهبًا أزرقَ ساخنًا يمكن أن يولّد حرارة كافية لتشغيل أنظمة التدفئة في المباني والمنازل والمكاتب بأكملها. وبالنظر إلى أنّ أصغر كمية من هذه المادة ستستمر في توليد الحرارة لفترة أطول من حرق الخشب فهي تعتبر اقتصادية وفعالة.

  • استخدام فحم انثراسايت في صبّ المعادن

يعتبر فحم الإنثراسايت بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكربون مثاليًا للاستخدام في صناعة الفولاذ. إنّ طبيعته طويلة الأمد تجعله مثاليًا للصهر والتصنيع، حيث يشير سبك المعدن إلى العملية التي يتمّ من خلالها تشكيل المعدن المنصهر في شكل عن طريق سكبه في قالب. 

لقد أصبح أنثراسايت أداة حيوية في ترسانة مسبك المعادن الحديثة وهو مسؤول عن العمليات الهامة مثل منع التبلّل والحرق، وإنتاج كريات خام الحديد وأكثر من ذلك بكثير في صناعة المعادن.

  • استخدام فحم الإنثراسايت في أنظمة تنقية المياه 

يعتبر ترشيح المياه باستخدام فحم الإنثراسايت من أكثر الطرق فعالية لتنظيف المياه (المياة) الصناعية والمجمّعات والمخلفات المائية، ولمعالجة مياه (مياة) البلدية واستعادتها لأغراض الشرب والاستخدام عند استخدامه مع الرمل كمرشح، بسبب احتواء هذا الفحم عالي الجودة على أقل نسبة رطوبة ما يجعله قادرًا على تحويل امتصاص الماء وتسهيل الترشيح بالنانو، كما يضمن شكل فحم انثراسايت غير المنتظم التدفق الحرّ للمياه (للمياة) أثناء عملية التناضح العكسي ما يعني أنّ استعادة الفلتر تكون أسهل وأسرع.

إنّ أنظمة التناضح العكسي لترشيح المياه (المياة) باستخدام فحم انثراسايت يمكنها إزالة المواد العضوية الذائبة أو المذابة جزئيًا (مثل الزيوت) والمواد الصلبة العالقة، بالإضافة إلى إزالة المواد البيولوجية غير المرغوب فيها. وهكذا يسمح انثراسايت بغسيل عكسي أقوى من معظم وسائط الترشيح.

  • استخدام فحم الإنثراسايت في صناعة الكربون الزجاجي 

من خلال دمج فحم انثراسايت مع أملاح الكبريت والحديد يتمّ إنتاج مركّب زجاجي أصفر أو كهرماني اللون مع ظلال داكنة. هذه المركبات تعمل أيضًا على تحسين كيمياء المركّب وقوّة وشفافية الزجاج وتحويله إلى منتج نهائي عالي الجودة.

 إنّ فحم الإنثراسايت هو المادة المثالية لاستخدامها في الكربون الزجاجي لأنّه يضبط مستويات الاختزال والأكسدة فى عملية تلوين الزجاج، كما أنّه يقلّل من احتمالات تكوين الزجاج المنصهر، ويساهم في تقليل العيوب الغازية فى الزجاج وزيادة المتانة والثبات.

  • استخدام فحم الإنثراسايت كمادة مقاومة للصهر

على الرغم من حقيقة أنّ فحم انثراسايت يميل إلى الاحتراق عند درجات الحرارة العالية غير أنّه يستخدم كجزء من البطانة المقاومة للصهر لقواعد (مداخن) الأفران العالية، كما يستخدم بشكل مكثّف في عمل الطوب الحراري والمعاجين والأجزاء الحيوية الأخرى للمسبك.

اطلب فحم الإنثراسايت من شركة غربلة للصناعة

WhatsApp chat