أنواع مواد تنقية المياه

أنواع مواد تنقية المياه

أنواع مواد تنقية المياه

هناك أنواع عديدة من مواد تنقية المياه. وهي تعتمد على نوع الماء والملوثات المراد التخلص منها وطريقة عملها. يتم استخدامها في العديد من التطبيقات المختلفة، مثل:

  • معالجة المياه الصناعية: تعمل بعض أنواع مواد تنقية المياه على إزالة الملوثات من المياه. وتستخدم هذه في العمليات الصناعية لمنع التلوث البيئي. كما أنها تضمن سلامة العمليات الصناعية.

أنواع طرق تنقية المياه

تعتبر المرشحات أكثر طرق تنقية المياه (المياة) شيوعًا، وهي متعددة الأنواع والأشكال أيضاً لتناسب الحاجة إلى التخلص من الجسيمات الصلبة الكبيرة، مثل الطحالب والأوراق والحصى، أو الجسيمات الصلبة الصغيرة، مثل البكتيريا والفيروسات، أو لمجرد إزالة المواد العضوية من الماء. تعمل المرشحات على إزالة الجسيمات الصلبة من الماء عن طريق مروره عبر مادة مسامية، مثل الرمل أو الكربون المنشط. 

هناك العديد من أنواع مرشحات المياه المختلفة، والتي تختلف في طريقة عملها ونوع الملوثات التي تزيلها على النحو التالي:

  1. مرشحات المياه (المياة) الكيميائية: وهي تستخدم المواد الكيميائية لإزالة الملوثات الذائبة في الماء، مثل مادة الكلور التي تستخدم لقتل البكتيريا والفيروسات والطحالب، ومادة الحديد والمنغنيز ويتم استخدامهما لإزالة اللون من الماء، والمواد الكيماوية العضوية التي تستخدم لإزالة المواد العضوية من الماء. ومن المواد الكيميائية المستخدمة أيضاً مادة الفلورين التي تضاف إلى الماء لتعزيز صحة الأسنان.

وتُستخدم مرشحات المياه (المياة) الكيميائية في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك معالجة مياه الشرب، ومعالجة مياه الصرف الصحي، ومعالجة المياه الصناعية.

  1. مرشحات المياه الفيزيائية: وهي مرشحات تستخدم لإزالة الملوثات من الماء عن طريق تصفيته أو ترسيبه دون استخدام مواد كيميائية، مثل الترسيب والترشيح والتناضح العكسي:
  • يستخدم الترسيب لإزالة المواد الصلبة الكبيرة من الماء عن طريق السماح لها بالترسّب إلى القاع. والفلاتر هي عبارة عن طبقات من المواد المختلفة، مثل الرمل أو الكربون أو الألياف، والتي تسمح بمرور الماء من خلالها وتمنع مرور الملوثات.
  • يستخدم الترشيح الفائق لإزالة الجسيمات الصغيرة من الماء عن طريق مروره عبر مادة مسامية تحت ضغط.
  • يستخدم التناضح العكسي لإزالة الأملاح من الماء عن طريق إجباره على المرور عبر غشاء شبه منفذ. 
  • 3. مرشحات المياه البيولوجية: وهي تستخدم الكائنات الحية الدقيقة لإزالة الملوثات من الماء، مثل التخمير وهو عملية يتم فيها استخدام البكتيريا لتحويل المواد العضوية إلى غازات، والترسيب البيولوجي وهو عملية يتم فيها استخدام الطحالب والبكتيريا لإزالة الملوثات من الماء. ومن أنواع مرشحات المياه البيولوجية الأكثر شيوعًا:
  • مرشحات الرمل الحيوي: تتكوّن هذه المرشحات من طبقة من الرمل مملوءة بالكائنات الحية الدقيقة. وتُستخدم مرشحات الرمل الحيوي لإزالة الملوثات العضوية الكبيرة، مثل الطحالب والأوراق.
  • مرشحات أقراص البكتيريا: تتكوّن هذه المرشحات من أقراص بلاستيكية محمّلة بالكائنات الحية الدقيقة. وتُستخدم مرشحات أقراص البكتيريا لإزالة الملوثات العضوية الصغيرة، مثل البكتيريا والفيروسات.
  • مرشحات الحمأة المنشطة: تتكوّن هذه المرشحات من حوض مملوء بالحمأة المنشطة، وهي مزيج من الكائنات الحية الدقيقة والمواد العضوية. وتُستخدم مرشحات الحمأة المنشطة لإزالة مجموعة واسعة من الملوثات العضوية الكبيرة والصغيرة.

أطلب مواد تنقية المياه  من شركة غربلة للصناعة 

WhatsApp chat