أهمية استخدام كربونات الكالسيوم في صناعة الورق

أهمية استخدام كربونات الكالسيوم في صناعة الورق

أهمية استخدام كربونات الكالسيوم في صناعة الورق

تأتي أهمية استخدام كربونات الكالسيوم في صناعة الورق من الخصائص العديدة التي تتميّز بها كربونات الكالسيوم وتؤدّي إلى تحسين خواص الورق كما سيأتي.

ما هي كربونات الكالسيوم

كربونات الكالسيوم هي مادة كيميائية بيضاء غير عضوية تتكوّن من عنصري الكالسيوم والكربون ولها الصيغة الكيميائية  CaCO3، وهي مادة شائعة تتواجد بشكل طبيعي في العديد من الصخور، مثل الحجر الجيري والجير، كما يمكن إنتاجها صناعيًا من الحجر الجيري أو الدولوميت.

بسبب مقوّماتها وخصائصها الكثيرة تدخل كربونات الكالسيوم ضمن الاستخدام في العديد من الصناعات، بما في ذلك صناعة الإسمنت الأبيض، وصناعة الورق، وصناعة الدهانات، وصناعة السيراميك، وصناعة المواد الغذائية، وصناعة الأدوية.

فوائد استخدام كربونات الكالسيوم في صناعة الورق

يمكن استخدام كربونات الكالسيوم في صناعة مجموعة متنوّعة من أنواع الورق، بما في ذلك ورق الكتابة والطباعة والتغليف. وتعتبر كربونات الكالسيوم أكثر المواد المالئة شيوعًا في صناعة الورق، حيث تمثل حوالي 30٪ من إجمالي المواد المستخدمة في صناعة الورق.

بشكل عام، فإن استخدام كربونات الكالسيوم في صناعة الورق يوفر العديد من الفوائد، وفيما يلي بعض أهمّ هذه الفوائد:

  • تحسين القوة والصلابة: تزيد كربونات الكالسيوم من قوة وصلابة الورق، الأمر الذي يجعله أكثر مقاومة للتمزّق والثني عند الاستخدام اليومي، كما هو الأمر في صناعة ورق الكتابة والطباعة. كما تساعد كربونات الكالسيوم على منع الورق من التمزق أو الثني عند تعبئة المنتجات.
  • تحسين البياض: تعكس كربونات الكالسيوم الضوء بشكل جيد، ممّا يجعل الورق أكثر بياضاً ويساعده في الحفاظ على سطوع الورق وتألقه.
  • خفض التكلفة: كربونات الكالسيوم مادة غير مكلفة، ممّا يجعلها خيارًا اقتصاديًا لصناعة الورق.
  • حماية البيئة: يؤدّي استخدام كربونات الكالسيوم في صناعة الورق يؤدي إلى تقليل استهلاك الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب انخفاض درجة حرارة التجفيف للورق المحتوي على كربونات الكالسيوم. كذلك يؤدي استخدام كربونات الكالسيوم إلى تحسين قابلية إعادة التدوير للورق بسبب انخفاض محتوى الألياف.
  • تحسين خصائص الطباعة والتشغيل للورق: يساهم استخدام كربونات الكالسيوم في صناعة الورق في تحسين خواص السطوع والامتصاص والانزلاق في الورق ما يساهم في تحسين خصائص الطباعة والتشغيل للورق.

نسبة كربونات الكالسيوم في صناعة الورق

تعتمد جودة وصفائح الورق على استخدام نسب محددة من كربونات الكالسيوم، والتي تؤثر على خصائص الورق المنتج. وهناك أنواع مختلفة من كربونات الكالسيوم المستخدمة في صناعة الورق، مثل كربونات الكالسيوم الثقيلة، وكربونات الكالسيوم الخفيفة، وكربونات الكالسيوم النانوية، وكربونات الكالسيوم المختلطة، وكربونات الكالسيوم المعدلة، وشعيرات كربونات الكالسيوم، وكربونات الكالسيوم الطينية، وكلّ نوع له خصائصه وتطبيقاته الخاصة.

وتعتمد نسبة كربونات الكالسيوم في صناعة الورق عالي الجودة على نوع الورق والخصائص المطلوبة. بشكل عام ينبغي الانتباه إلى هذه الملاحظات عند زيادة كربونات الكالسيوم:

  • كلما زادت نسبة كربونات الكالسيوم في الورق، كلما زاد بياضه ولمعانه وسطحه ولكن قد تنخفض قوته وتأثير التحجيم.
  • يجب أن يكون هناك توازن بين كربونات الكالسيوم والألياف والمواد المضافة الأخرى في الورق.
  • يمكن أن تتراوح نسبة كربونات الكالسيوم في الورق عالي الجودة من 10% إلى 30% من وزن الورق اعتمادًا على نوع كربونات الكالسيوم وطريقة إضافتها.
  • يمكن أن تحتوي أوراق الطباعة عالية الجودة على 15-20% من كربونات الكالسيوم المطحونة أو 10-15% من كربونات الكالسيوم الخفيفة أو 5-10% من كربونات الكالسيوم النانوية.
  • ينبغي الالتزام بالنسب المحدّدة، لأنّ زيادة كربونات الكالسيوم قد تؤدي إلى تقليل قوة الورق وتأثير التحجيم وزيادة احتباس الماء.

اطلب كربونات الكالسيوم  من شركة غربلة للصناعة 

WhatsApp chat