خصائص الغارنيت المثالية لمعالجة المياه

خصائص الجارنيت المثالية لمعالجة المياه

خصائص الجارنيت المثالية لمعالجة المياه (المياة)

خصائص الجارنيت المثالية لمعالجة المياه (المياة) تأتي بسبب كونه معدن يمثّل مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا الذي يمتاز بألفته الكيميائية الكبيرة تجاه الأوكسجين. خصائص الجارنيت الفريدة تجعله أحد أكثر وسائط الترشيح فعالية لمعالجة مجموعة واسعة من شوائب المياه (المياة).

وبسبب خصائص الجارنيت المثالية لمعالجة المياه (المياة) تمّ استخدامه لسنوات عديدة في عملية تنقية المياه (المياة) على أنواعها، ولكن لم يتمّ التحقّق من إمكاناته الكاملة إلّا مؤخرًا حيث تمّ اعتباره رسمياً وسيلة مثالية لتنقية المياه (المياة)، بعد أن ثبت أنّ لترشيح الجارنيت تأثير كبير على عملية معالجة المياه (المياة)، حيث يوفر حلاً موثوقًا وفعالًا من حيث التكلفة لتنقية المياه (المياة). خصائص الجارنيت الفريدة تجعله وسيلة ترشيح مثالية لإزالة مجموعة واسعة من الملوّثات، من الكائنات الحية الدقيقة إلى الزيوت والشحوم.

ما هو الجارنيت

  • الجارنيت هو حجر كريم من نوع المرو المسامي يوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية، ويمكن تلخيص بعض خصائصه فيما يلي:
  • الجارنيت دقيق التعريق يوجد على هيئة مخطّطة ومتنوّعة الألوان ابتداءً من الأبيض، مرورا بالرمادي، وانتهاء بالأسود، وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد، وأكسيد المنجنيز.
  • الجارنيت هو معدن خامل كيميائيًا وغير فلزي ويشتهر بصلابته ومتانته، يوجد عادة في البيئة الطبيعية.
  • يشتهر الجارنيت بأنه مادة عازلة فهو لا يتأثر بالحرارة ويستطيع حماية أي شيء يلامسه من الحرارة أو الحرق. 

خصائص الجارنيت المثالية لمعالجة المياه (المياة)

  • يتميّز الجارنيت بثقله النوعي العالي بالإضافة إلى مقاومته للمواد الكيميائية والاحتكاك، وهو الأمر الذي يجعله وسيلة ترشيح مثالية بالاشتراك مع وسائط الترشيح الأخرى بحيث يمكن تحقيق معدلات تدفق أعلى وتحميل أعلى وترشيح أفضل.
  • يتكوّن الجارنيت بشكل أساسي من الحديد والألمنيوم والسيليكا، وهو يتشكّل من العديد من البلورات الصغيرة، الأمر الذي يوفّر نظام ترشيح فعال، مشابه للشبكة. عند تعليقها في الماء، تحبس جزيئات الغارنيت الجزيئات في المياه (المياة) المحيطة وتمتصها، بدءًا من الجسيمات الكبيرة وصولاً إلى الكائنات الحية الدقيقة.
  • يوجد الجارنيت بأحجام كبيرة تساعد على دعم الأسرّة في أنظمة الترشيح الكبيرة، وبأحجام أصغر للأسرّة ذات الغطاء وهو كثيف بدرجة كافية للسماح بتنظيف الظهر بشكل أسرع.
  • تعد مساحة سطح الجارنيت أيضًا أكبر بكثير من وسائط الترشيح الأخرى، ممّا يسمح لها بمعالجة مجموعة واسعة من ملوّثات المياه (المياة) بشكل فعال.
  • يتميز الجارنيت بمعدل امتصاص أعلى من وسائط الترشيح الأخرى ويمكنه امتصاص المزيد من المواد العضوية مثل الزيت والشحوم. هذا يجعله مثاليًا لمعالجة المياه (المياة) العادمة من العمليات الصناعية.
  • الجارنيت خامل ولا يغيّر التركيب الكيميائي للماء، على عكس الوسائط الأخرى. تعني قدرتها العالية على الامتصاص أيضًا أنه يمكن استخدامها عدة مرات قبل الحاجة إلى استبدالها، مما يجعلها خيارًا اقتصاديًا لمعالجة المياه (المياة).
  • يقدّم الجارنيت حلاً مثالياً لمشكلة أساسية في عمليات ترشيح المياه (المياة)، فبالإضافة إلى قدرة الجارنيت على إزالة الجسيمات الدقيقة من المياه (المياة)، فقد ثبتت قدرته على الحفاظ على طبقة السيليكا ثابتة في عملية التناضح العكسي.
  • في مرشح الوسائط المتعددة، يعتبر رمل الجارنيت هو أفضل طبقة ويقع أسفل طبقة الرمل. بسبب الجاذبية النوعية العالية، يظلّ الجارنيت في موضعه في الفلتر حتى بعد الغسيل العكسي.

اطلب الجارنيت  من شركة غربلة للصناعة 

WhatsApp chat