فوائد استخدام بودرة الرخام في التطبيقات الصناعية

فوائد استخدام بودرة الرخام في التطبيقات الصناعية

فوائد استخدام بودرة الرخام في التطبيقات الصناعية

ظهَرت فوائد استخدام بودرة الرخام في التطبيقات الصناعية اليوم بعد أن تجاوز استخدام بودرة الرخام الفنون المرئية وأصبح جزءاً اساسياً في العديد من التطبيقات الصناعية، من الفولاذ إلى الحجر إلى الزجاج بحيث يوفر لمسة نهائية جذابة متينة وعاكسة، ممّا يسمح للأشياء بالتميّز عن محيطها.

تمّ استخدام بودرة الرخام لعدّة قرون خلت كمادة فريدة في إنشاء أعمال فنية زخرفية جميلة، فهي تمنح المباني والغرف مظهرًا جديدًا من الجدران والأرضيات إلى الأثاث وحتى المنحوتات، فهذه المادة الخام تستطيع تحويل الأسطح العادية إلى شيء جميل بأقل جهد وتكلفة.

مكوّنات بودرة الرخام

بودرة الرخام عبارة عن مزيج من الرخام المسحوق ومواد أخرى مختلفة. يمكن أن يختلف تكوين هذه المادة اعتمادًا كبيرًا على التطبيق الذي تستخدم فيه، ولكنّها تتكون عادةً من الأسمنت وغبار الحجر الجيري والتلك وطين الكاولين وأبخرة السيليكا وأكسيد الحديد. ويتمّ تصنيف بودرة الرخام على أنّها درجة غذائية لأنها تحتوي على مستوى منخفض من الأس الهيدروجيني ولا تحتوي على العناصر السامة أو الخطرة مثل المعادن الثقيلة.

طريقة إنتاج بودرة الرخام

ينقسم إنتاج بودرة الرخام إلى طريقتين رئيسيتين:

أولاً: “الطريقة الجافة” حيث يتمّ خلط المواد الخام معًا ثمّ تسخينها إلى درجة حرارة معينة من أجل تكوين الحبيبات.

ثانياً: “الطريقة الرطبة” التي تستخدم السائل لإذابة وخلط المواد الخام، ثمّ يتمّ تجفيف هذا الخليط بالرش لأنه لا يحتوي على أيّ مكوّن مائي.

ويجب إجراء خطوات المعالجة المسبقة في كلتا الطريقتين قبل إنتاج بودرة الرخام للمساهمة في تحسين جودة المنتج، مثل إزالة الجزيئات غير المرغوب فيها من كتلة من المواد أو من خليط المكوّنات.

فوائد استخدام بودرة الرخام في التطبيقات الصناعية

من المهم اتخاذ إجراءات مراقبة الجودة عند استخدام بودرة الرخام للتأكد من أنّ المادة تلبّي معايير السلامة والأداء. يمكن أن تشمل إجراءات مراقبة الجودة اختبار حجم الجسيمات، والتحقّق من عدم وجود أي شوائب أو ملوثات، والتحقق من أنّ الرخام قد تمّ تخزينه ومعالجته بشكل صحيح. يمكن أن تساعد هذه الخطوات في ضمان أن تكون بودرة الرخام عالية الجودة وآمنة للاستخدام في مختلف التطبيقات.

ومن فوائد استخدام بودرة الرخام في التطبيقات الصناعية:

  • يساهم استخدام بودرة الرخام في خفض التكاليف وتحسين جودة المنتج الصناعي وزيادة كفاءة الإنتاج عبر تقليل وقت الإنتاج، وتحسين التحكّم في العملية الصناعية.
  • يمنح استخدام بودرة الرخام المنتج الصناعي القوة والمتانة، وزيادة في مقاومة التآكل.
  • يتمّ استخدام بودرة الرخام كمادة حشو في الكثير من الصناعات مثل صناعة الطباعة وصناعة الدهانات لتقليل تكلفة الإنتاج مع الحفاظ على جودة المنتج.
  • في صناعة الأغذية يمكن استخدام بودرة الرخام كعامل جلخ للحفاظ على جودة المنتج أثناء النقل، ومنح المنتجات مظهراً وملمَساً محسّنين.
  • في صناعة السيراميك أو البورسلين، يمكن أن تعمل بودرة الرخام كوسيط طحن لتحسين جودة التشطيب.
  • يستخدم العديد من أصحاب المنازل بودرة الرخام لأغراض التزيين في ممرّات المنازل الأمامية أو الأفنية باستخدام الخرسانة الممزوجة بمسحوق الرخام الذي يعمل بمثابة لمسة زخرفية.
  • بودرة الرخام مادة غير سامة وآمنة للاستخدام حول الأطفال والحيوانات الأليفة، وهي مادة صديقة للبيئة.
  • تستخدم بودرة الرخام مع راتنجات السيليكون للمنتجات المقولبة.
  • يتمّ خلط بودرة الرخام بمسحوق المعادن مثل الألومنيوم أو النحاس للاستخدام في صبغ الطلاء.
  • يتمّ مزج بودرة الرخام بالإيبوكسي الراتنجات للاستخدام كمواد لاصقة.

اطلب بودرة الرخام  للتطبيقات الصناعية من شركة غربلة للصناعة 

WhatsApp chat